بوابة الاهرام

أعلن الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية عن فتح باب التسجيل لاستخراج بطاقات تموينية جديدة وتسجيل المواليد (من أول يناير 2006 وحتى 31 ديسمبر 2011) والفصل الاجتماعي بدون قيد أو شرط يونيه المقبل لافتًا إلى أن إجمالي البطاقات التموينية بلغ 6ر18 مليون بطاقة تموينية تخدم 67 مليون مواطن.

وأشار فى المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم الخميس إلى أنه تم إلغاء الشرط الخاص بالدخل، والذى كان ينص على 1500 جنيه مرتب فى الجهات الحكومية و1200 جنيه معاش و800 جنيه للأعمال الحرة.

وأضاف أنه سيتم إنشاء موقع إلكتروني بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية، وذلك للسماح للمواطنين بالتسجيل وتحديث بيانات الرقم القومي، موضحًا أنه لن يتم استثناء شرط الرقم القومي إلا فى بعض المحافظات الحدودية.

ونوه عودة إلى أنه سيتم تنقية البطاقات التموينية من الوفيات والمسافرين بالخارج بداية من الشهر المقبل.

وفيما يتعلق بمحصول القمح أوضح عودة أن إجمالي ما تم توريده حتى الآن بلغ 996 ألف طن مقارنة بنحو 209 أطنان فى نفس الفترة من العام الماضي، موضحا أنه تم أمس فقط توريد 130 ألف طن متخطين المستهدف اليومي.

ولفت إلى أن وزارة المالية قامت بتحويل مليار جنيه لهيئة السلع التموينية ليصل إجمالي ماحصلت عليه الهيئة 5ر2 مليار جنيه موضحًا أنه تم صرف 1.6 مليار جنيه للمزارعين حتى الآن.

ولفت إلى أن إجمالي ما تم رفضه من الأقماح المحلية بلغ 4 آلاف طن مخلوطة بالرمال والأتربة وهي نسبه ضيئلة جداً لا تتجاوز الأربعة فى الألف.

وفى نفس السياق قال باسم عوده أن الجهات الموردة فى إطار رفع الكفاءة التخزينية قامت بالتعاقد مع صوامع القطاع الخاص بسعة تخزينية تصل إلى نحو نصف طن ليصل إجمالي السعات التخزينية فى الصوامع إلى 1.8 مليون طن.

من جانب آخر نفى وزير التموين والتجارة الداخلية ما تردد عن استخدام غازات مضرة لتبخير القمح مؤكدًا أنه يتم استخدام أقراص (فوسفوتكسين) الآمنة للتبخير

وفيما يتعلق بملف الخبز قال عوده أنه انضم لمنظومة تحرير سعر الدقيق نحو 90 % من المخابز ما يعادل أكثر من 17 ألف مخبز فى 26 محافظة، وخلال الفترة المقبلة سيتم التعميم على كل مخابز الجمهورية.

وأضاف أن الحكومة سواء الحاليةأوالسابقة ليست حكومة تسيير أعمال بل هي حكومة عمل وتخطيط ومواجهة لمشكلات عانى منها المواطن المصري لعقود كثيرة ورغم صعوبتها فأن الحكومة لديها أصرار كبير للتعامل معها.

وفيما يتعلق بجودة السلع التموينية قال عوده أنه منذ مايو الحالي تم توزيع الزيت التمويينى بشكله الجديد(100% زيت عباد شمس) فى 6 محافظات (بورسعيد- الإسماعلية-السويس- البحر الأحمر- شمال وجنوب سيناء) وأنه سيتم تعميمها فى 16 محافظة الشهر المقبل فى حالة استحسان المواطنين للزيت الجديد، ثم على مستوى الجمهورية.

وأضاف أن السكر التمويني تم توزيعه بدءا من الشهر الجارى بأوزان كاملة وفى عبوة جيدة فى محافظات الفيوم وبني سويف والفيوم والمنيا وسوهاج، وسيتم تعميمه خلال الفترة المقبلة على محافظات الجمهورية.

وفيما يتعلق بالأرز التمويني قال عودة "أن ما اشتكى منه المواطنين من نقص به خلال الشهور الماضية قد انتهى موضحا أنه تم اسناد توريد الأرز للشركة القابضة للصناعات الغذائية على مدار الشهور الثلاث المقبلة".

من جانب آخر قال عودة إنه سيتم بالتعاون مع وزارة الزارعة لتدشين خلال الفترة القادمة حملة لزراعة الذرة الصفراء للعمل على إنتاج الزيوت والأعلاف لتقليل الاستيراد منها لتوفير العملة الصعبة.

اعلان ممول

0 التعليقات:

Post a Comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -