(أ ش أ)

تشهد مختلف مناطق المملكة العربية السعودية'> المملكة العربية السعودية أمطار غزيرة من المتوقع أن تستمر بضعة أيام متواصلة، فيما أعلنت أجهزة الأرصاد والدفاع المدني والأجهزة المعنية حالة التأهب القصوى.

وصرح المتحدث الرسمي للرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة السعودية حسين القحطاني بأن الرئاسة تتابع الحالة الجوية على مستوى المملكة من خلال 40 فرعا للارصاد مؤهولة تعمل على مدار الساعة، ومن خلال إدارة التحليل والتوقعات والتي يعمل بها خبراء مختصون في الطقس ويتابعون الحالة الجوية لحظة بلحظة.

كما تستفيد الرئاسة من التقنيات الحديثة والعاملية كرادارات الطقس وصور الاقمار الصناعية والمحطات الاوتوماتيكية المساندة والرادارات التي تغطي المملكة وتقوم الرئاسة بصفتها الجهة المخولة بحالة الطقس في المملكة بتقديم كل المعلومات المتعلقة بالظواهر الجوية اولا بأول ومن خلال آلية متفق عليها مع الجهات المعنية والتي تتعامل مع الظواهر الجوية ميدانيا.

وأضاف القحطاني أن الرئاسة العامة للارصاد عمدت مؤخرا بإنشاء النظام الآلي للإنذار المبكر والذي يعد الأول من نوعه عربيا، حيث يقوم بتقديم خدمات الانذارات المبكرة للظواهر الجوية على المملكة وفقا لنظام مبسط يتيح للجمهور متابعة الحالة الجوية على مدار الساعة.

في الوقت نفسه وجّه الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية السعودية بتسخير الإمكانات الآلية والبشرية والمادية كافة لمواجهة الأخطار المحتملة جراء المتغيرات المناخية، ورفع الدفاع المدني درجة الاستعداد لمواجهة ما قد يعقب التقلبات المناخية المتوقعة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة، لسرعة نشر دوريات السلامة والوحدات الميدانية في المواقع المحتمل تأثرها بمياه الأمطار والأودية المجاورة ومجاري السيول التي تمر قرب المناطق المأهولة بالسكان.
وسجل تواجد عدد من فرق الدفاع المدني في مواقع رئيسية وسط المدن السعودية الكبرى، في إطار خطة استباقية ينفذها الجهاز لمواجهة كافة الاحتمالات في حال هطول أمطار غزيرة على تلك المدن. كما لوحظ انتشار عدد من الآليات والمعدات والطواقم البشرية التابعة لجهاز الدفاع المدني بالقرب من مجاري السيول والأودية في مناطق جنوب وجنوب غربي البلاد، والتي يتوقع، بحسب مراصد محلية، أن تشهد كميات من الأمطار لم
تشهدها منذ 25 عاما مضت.

ونشر الدفاع المدني السعودي أكثر 700 فرقة ميدانية للدفاع المدني مجهزة بقوارب إنقاذ وغواصين ومعدات بحث في جميع المواقع المعرضة لتجمعات المياه أو جريان السيول تحسباً لأي تطورات، بالإضافة إلى تأهب وحدات الدعم والإسناد المساندة للوحدات الميدانية في جميع المناطق، بمشاركة أسطول الطيران الأمني وبالتعاون مع جميع الجهات المعنية بتنفيذ خطط الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ.

وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بجميع المواطنين والمقيمين توخي الحيطة والحذر وعدم الاقتراب من بطون الأودية والمناطق المحيطة بمصارف السيول وإتباع إرشادات الدفاع المدني عبر مواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب ، لا سيما طوال يوم السبت الذي يتوقع أن تتزايد خلاله غزارة الأمطار.

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -