السويس – الإسكندرية - بورسعيد ( مصر ) - الأناضول

قال اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر أنه تم فتح موانئ السويس الأربعة (المدخل الجنوبي لقناة السويس) "بور توفيق، الزيتيات، الأدبية، العين السخنة" منذ العاشرة من مساء أمس الجمعة بعد غلقها 12 ساعة نتيجة سوء الأحوال الجوية خلال الـ 48 ساعة الماضية، وإن موانئ سفاجا ونويبع وشرم الشيخ والغردقة لم تتأثر.

وأضاف رئيس موانئ البحر الأحمر لمراسل وكالة "الأناضول" للأنباء اليوم السبت أنه مع تحسن الأحوال الجوية وانخفاض سرعة الرياح والأمواج انتظمت حركة السفن ودخلت إلى أرصفة الموانئ بعد أن كانت منتظرة في الغاطس، وإن حركة الشحن والتفريغ واستقبال ومغادرة الركاب منتظمة حاليا تماما.

وقال إن ميناء الزيتيات استقبل اليوم المركبين "مرمر جاز" و"مصر جاز" بحمولات قدرها 15 ألف طن بوتاجاز، واستقبل ميناء بورتوفيق المركب "أمنية" القادمة من العقبة على متنها 13 ألف طن بضائع عامة، وشحنت السفينة "جرين ستيفون" 2500 طن موالح.

وأشار إلى مغادرة السفينة "روز جارد" ميناء الأدبية متجهة إلى ضبا على متنها 115 شاحنة تركية.

وأضاف انه غادرت ميناء الأدبية السفينة "زبيدا وان" إلى العقبة بعد شحن 3500 طن زيوت، ووصلت السفينة "أتلاتنيك" قادمة من ماليزيا محملة بـ 13 ألف طن زيوت نخيل، وتحركت السفينة "عايدا مار" من ميناء السخنة إلى شرم الشيخ على متنها 1989 سائحا، ومن المنتظر وصول مساء اليوم السبت السفينة "أوليمبوس" قادمة من ضبا لشحن 75 شاحنة.

وفي نفس السياق قررت سلطات ميناء الإسكندرية ( شمال مصر) إعادة فتح البوغاز بمينائي الإسكندرية والدخيلة، شمال مصر اليوم ،بعد تحسن الأحوال الجوية

وقال اللواء بحري عادل ياسين حماد رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية اليوم السبت ،إنه قام بعقد اجتماعا مع كل الجهات المعنية لتسهيل دخول وخروج السفن بيسر وسلام وأمان

وكان قد تم أغلاق الميناءين ليومين متتاليين بسبب تعرض الإسكندرية لعاصفة قوية نتج عنها هطول الأمطار بغزارة وارتفاع الأمواج، وذلك حرصا علي سلامة السفن.

ومن جانب أخر قال اللواء أحمد نجيب شرف رئيس هيئة موانئ بورسعيد (المدخل الشمالي لقناة السويس) إن موانئ شرق وغرب بورسعيد والعريش طبيعية ولم تتأثر تماما بسوء الأحوال الجوية و إن حركة الشحن والتفريغ منتظمة تماماً ولا توجد أي عوائق.

وقال رئيس الهيئة في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة "الأناضول"اليوم السبت :" إن ميناء شرق بورسعيد استقبل اليوم 4 سفن بضائع وحاويات، كما استقبل ميناء غرب 9 مراكب بينما وصل العريش 3 سفن أخري لافتاً إلى أنه وجه بسرعة الانتهاء من إجراءات الدخول والانتهاء من أعمل الشحن والتفريغ لاستقبال أكبر عدد من السفن تحسباً لأي تغيرات جوية".

وأضاف رئيس موانئ بورسعيد إنه جاري إصلاح السفينة الدنماركية "ايما ميرسك" مؤقتاً لحين نقلها إلى أقرب دولة ذات أحواض واسعة لإصلاح المراكب العملاقة لافتاً إلى أن أحواض الميناء لا تتسع لإصلاح مثل تلك السفن العملاقة.

وكانت السفينة قادمة من المغرب في اتجاه سنغافورة وتعطلت لدى دخولها القناة من مدينة بورسعيد إثر حدوث عطل فني تسبب في دخول المياه لغرفة ماكينات التشغيل وجعلها تنحرف عن مسارها وقد تم سحبها إلى ميناء شرق بورسعيد بواسطة قاطرات قناة السويس.

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -