أعلن الرئيس الأميركي "باراك أوباما"، رسميا، عن ترشيح السيناتور الديمقراطي "جون كيري" لمنصب وزير خارجية البلاد، وذلك بحسب بيان صادر، مساء اليوم، عن البيت الأبيض اليوم في مؤتمر صحفي.

وقال أوباما أن "كيري" الذي ترأس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، قد لعب لسنوات دورا مركزيا في كبريات النقاشات المتعلقة بالسياسة الخارجية للبلاد.

يشار أنه يتعين موافقة مجلس الشيوخ الأميركي على ترشيح "كيري" لمنصب وزير الخارجية.

وكانت قد تواترت أنباء في وقت سابق، أن أوباما يعتزم ترشيح "كيري" لمنصب وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية خلفا للوزيرة الحالية "هيلاري كلينتون".

وكان قرار أوباما هذا متوقعاً منذ أن أعلنت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس الأسبوع الماضي عدولها عن الرغبة في تولي هذا المنصب.

وقد أصبح كيري المرشح الابرز لتولي وزارة الخارجية اثر اعلان السفيرة الاميركية في الامم المتحدة "سوزان رايس" سحب ترشيحها لهذا المنصب بسبب الحملات الشعواء التي شنها ضدها الجمهوريون على خلفية تصريحات ادلت بها بشأن الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في11 سبتمبر الماضي.

وخاض "كيري" الذي يعد أقدم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، إذ يمثل ولاية ماساتشوستس منذ عام 1984 انتخابات مجلس النواب عام 1972 ولكنه لم يفز فيها، وانتخب بعد ذلك حاكما لماساتشوستس عام 1983 وانتخب في مجلس الشيوخ لأول مرة عام 1984 وأعيد انتخابه عامي 1990 و 1996 وعمل من خلال منصبه على إصلاح التعليم العام والاهتمام بقضايا الأطفال وتعزيز الاقتصاد وتشجيع نمو اقتصاد التقنية المتقدمة وحماية البيئة وتقدم السياسة الخارجية الأمريكية حول العالم.

يشار أن "جون كيري" فاز على منافسيه في سلسلة التصويتات الأولية لاختيار منافس ديمقراطي ليخوض انتخابات الرئاسة الأميركية أمام الرئيس الأميركي السابق "جورج بوش" في الانتخابات التي أجريت في نوفمبر 2004 إلا أنه خسر.

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -