القاهرة – الأناضول

اعتبر ناجح إبراهيم القيادي، بالجماعة الإسلامية في مصر، أن الأهم من إقرار الشريعة في الدستور المصري الجديد هو أن "تسكن القلوب".

وقال ناجح إبراهيم خلال كلمته أمام مؤتمر "الإسلاميون وتحدى السلطة" الذي يعقده المنتدى العالمي للوسطية في القاهرة اليوم السبت ويستمر لمدة يومين "لا قيمة لإقرار الشريعة في الدستور لو لم تسكن النفوس والقلوب لأنها ستكون حينئذ حبرًا على ورق".

وأثير خلاف بين القوى السياسية المصرية على مدار الشهور الماضية ومنذ بداية الجمعية في عملها حول المادة الخاصة بالشريعة في الدستور التي تنص على أن "مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع"، حيث طالبت قوى سلفية بضرورة تغيير كلمة "مبادئ" إلى "أحكام"، إلا أن قوى ليبرالية اعترضت على ذلك.

واعتبر ناجح أن هناك "مزايدات بشأن تطبيق الشريعة تهدف للضغط على الرئيس محمد مرسي"، معبرًا عن رأيه بأن معظم "مسؤوليات تطبيق الشريعة هي مسؤولية مجتمعية".


وفيما يتعلق بوصول عدد من الجماعات الإسلامية للسلطة في دول عربية قال إبراهيم "إن الانتقال من نطاق الجماعة إلى مرحلة الدولة يتطلب في المرحلة القادمة الاهتمام بفقه الدولة والانتقال من عالم النظرية إلى عالم التطبيق".

واعتبر أن "خطابات التيارات الإسلامية تدغدغ المشاعر فقط"، مطالبًا بـ"البحث عن التوافق مع القوى السياسية خاصة أن عددًا من القوى الإسلامية تسعى لتطبيق ما يجعلها مختلفة عن الآخرين وليس من يحقق التوافق".

وطالب القيادي بالجماعة الإسلامية بإعادة النظر في منهاج تربية أبناء التيار الإسلامي من قبل الجماعات والأحزاب الإسلامية "حتى لا نكرر تجربة طالبان (الحاكمة السابقة في أفغانستان) والتي أدارت الدولة بعقلية الجماعة فضاعت الدولة".
وعقد المنتدى العالمي للوسطية مؤتمرًا حاشدًا اليوم السبت في القاهرة تحت عنوان "الإسلاميون وتحدي السلطة" بحضور نخبة من العلماء والوزراء والمفكرين وعلى رأسهم طلعت عفيفى، وزير الأوقاف المصرى، ودعاة وعلماء دين من العديد من البلدان ومنها تركيا والأردن واليمن وتونس والكويت.


ويهدف المؤتمر إلى طرح الرؤى الإسلامية فى ظل الأحداث الراهنة ببلدان الربيع العربى وموقف الحركات الإسلامية من المعارضة السياسية والفكرية، بالإضافة إلى طرح رؤية انتقال الإسلاميين من فكر الدعوة إلى مفهوم الدولة.

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -