نيودلهي، الهند (CNN) -- عثر علماء في الهند على فصيلة غير معروفة من البرمائيات التي ليس لديها أي أرجل، مشيرين إلى أنها قد تكون منحدرة بصورة مباشرة من فصائل مشابهة موجودة في أفريقيا، وقد انفصلت عنها بعد انفصال القارات على سطح الأرض قبل عشرات ملايين الأعوام.

وجرى اكتشاف الفصيلة في شمالي البلاد، الأمر الذي دفع الفريق العلمي المشرف على العمل إلى القول بأن هذا التطور قد يدفع إلى إعادة النظر في أهمية المنطقة على صعيد التطور الطبيعي للكائنات الحية.

وتشبه الفصيلة الديدان الأرضية من ناحية شكلها الخارجي نظراً لعدم وجود أقدام لها، واتخاذها التربة بيئة طبيعية، ولكنها تختلف عنها لجهة حجمها ولكونها برمائية، وتعرف علمياً باسم "كاسيلين" وهي تتوزع في مناطق محددة من آسيا وأفريقيا وجنوب أمريكا.

ولكن الفصيلة التي عُثر عليها في الهند تختلف من ناحية تركيبة الحمض النووي عن سائر الفصائل الموجودة في القارة، بينما تتشابه بوضوح مع تلك الموجودة في أفريقيا، وفقاً للتقرير المنشور في دورية "مجتمع العلوم" البريطانية.

وأطلق العلماء على الفصيلة المكتشفة حديثاً اسم "شيكيليده" مؤكدين أن العثور عليها جاء أثناء عمليات حفر واسعة لمسح الأنواع الحية الموجودة في التربة شمالي الهند، شمل 238 موقعاً خلال الفترة ما بين 2006 و2010، كما أشاروا إلى أن سكان المنطقة كانوا يعرفونها، ولكنهم اعتقدوا أنها نوع من الأفاعي.

ولهذه الفصيلة من البرمائيات أنماط محددة من السلوك، بينها بناء الأم لعشها تحت الأرض لتقوم بتوفير حماية أفضل لبيضها، وتلتف الأنثى حول البيض إلى أن يفقس بعد شهرين أو ثلاثة، وتتغذى اليرقات الجديدة على بقايا بيضها قبل أن تخرج مكتملة البلوغ.

0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -