1- كوريا, كُل من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية يطالبون بجميع الأراضي, أدى ذلك الى نشوب الحرب بين الطرفين من سَنة 1950 ميلادية حتى سنة 1953 ميلادية, تُعتبر الحرب مُستمرة لغاية اليوم لعدم تسوية النزاعات رسمياً بموجب معاهدة سلام.




2- كشمير, منطقة متنازع عليها بين باكستان والهند تسببت بحروب كثيرة, تُعتبر كشمير نقطة ساخنة للنزاعات إذ تدّعي كل من الهند وباكستان بأحقية الأقليم كاملاً وتستند كل جهة على مجموعة من الحقائق التاريخية والديموغرافية لتدعم مطالبها بحكم الإقليم الذي يُدار من قبل ثلاث جهات وهي الهند وباكستان وجمهورية الصين الشعبية.




3- أكساي تشين, منطقة متنازع عليها بين الصين والهند ادت الى نشوب الحرب بين البلدين سنة 1962 ميلادية وهزيمة الهند فيها, في الرابع عشر من نوفمبر تشرين الثاني من ذات السنة أصدرَ قرار بالأجماع من البرلمان الهندي يتعهد " بأسترداد كُل شبر من الأراضي التي تحتلها الصين مهما كانَ ذلك طويلاً ".



4- أوسيتيا الجنوبية, منطقة متنازع عليها بين روسيا وجورجيا, في أغسطس اب سنة 2008 ميلادية بدأت رسمياً الحرب بهجوم عسكري من جورجيا على مُقاطعتي جنوب أوسيتيا وأبخازيا وبعدها شنت القوات الروسية هجوم مُضاد سريع على جورجيا أدى الى سحب 1000 جندي تبليسي من العراق وأنتصار روسيا على جورجيا.



5- بحر إيجة , احد أفرع البحر الأبيض المتوسط المتنازع عليه, في يناير كانون الثاني سنة 1996 ميلادية كادت الحرب تندلع بين تركيا واليونان على إيجة الذي يضم أثنين من الجُزر المتنازع عليهما وهما "ايميا وكارداك" , الجزيرتين تضُمان خلافات بين البلدين حول الجرف القاري والمياه الاقليمية والمجال الجوي.



6- قُبرص الشمالية, نزاع بين القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك أدى الى تقسيم الجزيرة بحدود تحرسها قوات الأمم المتحدة, تدير جمهورية شمال قبرص علاقاتها الخارجية بوساطة تركيا وكذلك يرتبط اقتصاد الجمهورية بالاقتصاد التركي بشكل كامل حيث تستعمل العملة التركية كعملتها الرسمية الأ أن جميع المحاولات فشلت في توحيد الجزيرة من جديد.





7- بورأيباري, قرية متنازع عليها بين الهند وبنغلاديش وتفاقم النزاع بين البلدين على أثر ترسيم الحدود في سنة 2011 ميلادية, يعود الخلاف الحدودي بين البلدين إلى سنة 1947 ميلادية عقب تقسيم شبه القارة الهندية آنذاك إلى الهند وباكستان وكانت بنغلاديش تسمى في ذلك الوقت باكستان الشرقية وقد انفصلت داكا عن باكستان سنة 1971 ميلادية.





8- برياه فيهيار, أراضي تضم معبد برياه فيهيار الهندوسي, بدءَ النزاع المُستمر بين تايلاند وكمبوديا على هذه الأراضي في سنة 1962 ميلادية وقد منحت محكمة العدل الدولية في لاهاي مُلكية أراضي برياه فيهيار لكمبوديا, في أكتوبر تشرين الأول سنة 2008 ميلادية وقعَ اشتباك مُسلح بين البلدين وتطور في أبريل نيسان سنة 2009 ميلادية حينما تضررَ المعبد على أثر أطلاق النيران عليه مِن قبل جنود تايلاند.


9- منطقة نهر سان خوان, منطقة نزاع حدودي بين نيكاراغوا وكوستاريكا نجمَ عنها مناوشات طفيفة بسبب خطأ في خرائط جوجل سنة 2010 ميلادية, أذ استشهد جنرال من نيكاراغوا بنسخة من خريطة جوجل لتبرير هجوم بلاده على المنطقة المتنازع عليها مع دولة كوستاريكا المجاورة، ووجهت حينها اتهامات الى محرك البحث الشهير "جوجل" بالتدخل في النزاع الحدودي بين الدولتين الواقعتين في أمريكا الوسطى.


10- جزيرة تورة وتعرف بأسم جزيرة ليلى, جزيرة تقع في مضيق جبل طارق وسيادة الجزيرة متنازع عليها بين اسبانيا والمغرب، في الحادي عشر من يوليو تموز سنة 2002 ميلادية نزلَ على شواطئ الجزيرة مجموعة من الجنود المغاربة لغرض مراقبة عمليات الهجرة غير الشرعية فأدى ذلك الى نزاع طفيف بين البلدين.



0 التعليقات:

Post a comment

 
الحصاد © 2013. All Rights Reserved. Powered by Blogger Template Created by Ezzeldin-Ahmed -